منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


~|[ منتدي نسائي يخص المرأة المسلمة و يقوم على منهج أهل القرأن و السنة ]|~
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوحيـــــــــــــــــــد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

التوحيـــــــــــــــــــد Empty
مُساهمةموضوع: التوحيـــــــــــــــــــد   التوحيـــــــــــــــــــد Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 11:14 am



التوحيـــــــــــــــــــد 5464


وقد مرت كلمة توحيد بنفس الأدوار التي مرت بها كلمة عقيدة، فهي في الدور اللغوي مشتقة من وحد يوحد توحيدا فهي مصدر للفعل وحد بمعنى جعله واحدا ثم نقل عن هذا المعنى إلى معنى الفرد المتميز عن غيره، لأن كون الله واحدا ليس بجعل جاعل، وعلى هذا فالواحد هو المنفرد بخصائصه عما سواه. ومن هذا المعنى قولهم: واحد زمانه أي: فردا فيه إما علما أو عقلا وكرما ونحو ذلك.
وفي الدور المصدري أو اعتباره فعلا من أفعال القلب: هو إفراد الله بالربوبية والألوهية والأسماء والصفات والأفعال.
وفي الدور الأخير وهو دور الاستقلال صارت فيه كلمة التوحيد تدل على العلم المسمى بها وهي بهذا الاعتبار: العلم الذي يقتدر به على إثبات العقائد الدينية بالأدلة اليقينية.
ومن المؤلفات في العقيدة والتي حملت اسم التوحيد:
ومن ذلك: كتاب (التوحيد في الجامع الصحيح) للبخاري، (ت: 256هـ) وكتاب (التوحيد وإثبات صفات الرب) لابن خزيمة (ت: 311هـ). وكتاب (اعتقاد التوحيد) لأبي عبدالله محمد بن خفيف(ت: 371هـ). وكتاب (التوحيد) لابن منده (ت: 359هـ). وكتاب (التوحيد) للإمام محمد بن عبدالوهاب (ت: 1115هـ).

الدرر السنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
الطيب كله
عضوة جديدة
عضوة جديدة
الطيب كله


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
الموقع : السعودية

التوحيـــــــــــــــــــد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيـــــــــــــــــــد   التوحيـــــــــــــــــــد Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 2:07 pm

بارك الله فيك اختي ونفع الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
عضوة جديدة
عضوة جديدة
شمس


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 07/05/2012

التوحيـــــــــــــــــــد Empty
مُساهمةموضوع: تعليق   التوحيـــــــــــــــــــد Icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2012 11:29 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيك اختي في الله احب المشاركة في موضوعك المميزبارك الله فيك
قال العثيميين رحمه الله في كتابه شرح الاصول الثلاثة
التوحيد لغة مصدر من وحد يوحد أي جعل الشيء واحدا و هذا لا يتحقق الا بنفي و اثبات . نفي الحكم عما سوى الموحد و اثباته له.
و في الاصطلاح : التوحيد افراد الله بالعبادة أي ان تعبد الله وحده لا تشرك به شيئا .....و مراد الشيخ رحمه الله -يقصد محمد بن عبد الوهاب -التوحيد الذي بعث الرسل لتحقيقه لان هو الذي حصل به الاخلال من أقوامهم و هناك تعرف أعم للتوحيد :افراد الله بما يختص به
أنواع التوحيد :
الاول :توحيد الربوبية :و هو افراد الله بالخلق و الملك و التدبير
الثاني:توحيد الألوهية :و هو افراد الله بالعبادة
الثالث :توحيد الأسماء و الصفات :و هو افراد الله تعالى بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله عليه الصلاة و السلام و ذلك باثبات ما أثبته و نفي ما نفاه من غير تحريف و لا تعطيل و من غير تكييف و لا تمثيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيـــــــــــــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل المسلمة النسائية :: منتديات أمل المسلمة النسائية للعلوم الشرعية :: علم التوحيد و العقيدة-
انتقل الى: