منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


~|[ منتدي نسائي يخص المرأة المسلمة و يقوم على منهج أهل القرأن و السنة ]|~
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى   إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 7:06 pm



بسم الله الرحمان الرحيم


الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد و على أله و صحبه أجمعين الي يوم الدين


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم الشيخ ع. أ. م وفقه الله آمين.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده:
1- اطلعت على ما ذكرتم في الرسالة المرفقة من جهة كلام الحافظ ابن حجر على قول عبد الله بن مسعود: "والذي نفسي بيده.. إلخ"، وأن المراد باليد القدرة وفهمته، ولا شك أنه كلام ناقص مخالف لما عليه أهل السنة والجماعة، والصواب: أنما ورد في هذا من الأحاديث والآثار يراد به إثبات اليد والقدرة جمعيا فهي تدل على أن بيده كل شيء سبحانه وله القدرة الكاملة، كما تدل على إثبات اليد له سبحانه على الوجه اللائق به من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته.

وقد دل على هذا المعنى قوله تعالى في سورة المائدة {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ} [المائدة: 64] الآية، وقوله سبحانه في سورة ص: {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} [ص: 75]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين السبع ثم يأخذهن بشماله ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟»، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.


2- وأما السؤال عن قول الحافظ في الرد على من قال إن حرف "لا" في قوله: "لا أقسم" أنها زائدة، وتعقب بأنها لا تزاد إلا في أثناء الكلام وأجيب بأن القرآن كله كالكلام الواحد.

والجواب: أني لا أعلم بأسا في مثل هذا الكلام من جهة أن القرآن كله كلام الله وكله محترم ومعظم وكله يفسر بعضه بعضا ويدل بعضه على بعض، لكن ليس هذا الجواب بسديد، والصواب أنها تزاد حيث وضح المعنى ولو كان ذلك في أول الكلام، كما في قوله تعالى في آخر سورة الحديد: {لِئَلا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ} [الحديد: 29] الآية، وقوله تعالى في سورة الأنعام {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [الأنعام: 151]، وما أشبه ذلك، وهكذا قوله سبحانه: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} [القيامة: 1] و {لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ} [البلد: 1].

المراد بذلك في هاتين الآيتين وأمثالهما نفي ما يقوله المشركون من التعلق على غير الله والتقرب إلى آلهتهم بأنواع العبادة ليشفعوا لهم عند الله وإنكارهم المعاد، ثم أثبت بعد ذلك إقسامه سبحانه بما أقسم به من يوم القيامة والنفس اللوامة في السورة الأولى وبالبلد الأمين وما بعده في السورة الثانية على ما ذكره سبحانه بعد ذلك في السورتين، ويجوز أن يقال: "إن هذا الحرف جيء به للافتتاح لا لنفي شيء كما في الحروف المقطعة الأخرى في أول السور نحو {ألم} و {ألر} و {حم} وأشباه ذلك، وهذا هو معنى ما ذكره الإمام ابن جرير والحافظ ابن كثير.


3- وأما ما رواه الحافظ عمر بن شبة في تاريخ المدينة من قول عمر رضي الله عنه أنه وجد من عبد الله بن عمر ريح شراب.. إلخ.

فالصواب: أنه عبيد الله وليس عبد الله المشهور، ولكن وقع في اسمه تصحيف كما يدل على ذلك روايات أخرى بينت أنه عبيد الله المصغر، وهو تابعي وليس بصحابي غفر الله للجميع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

م,ق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
شمس
عضوة جديدة
عضوة جديدة
شمس


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 07/05/2012

إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى   إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى Icon_minitimeالأحد يونيو 24, 2012 1:34 pm

بارك الله فيه على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى   إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى Icon_minitimeالخميس أغسطس 09, 2012 11:19 am

إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى 41448691301036214103
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
 
إثبات اليد والقدرة جميعا لله سبحانه وتعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل المسلمة النسائية :: منتديات أمل المسلمة النسائية للعلوم الشرعية :: علم التوحيد و العقيدة-
انتقل الى: