منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي


~|[ منتدي نسائي يخص المرأة المسلمة و يقوم على منهج أهل القرأن و السنة ]|~
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكنوز الميسرة من السنة المطهرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مُساهمةموضوع: الكنوز الميسرة من السنة المطهرة   السبت مارس 10, 2012 3:04 pm




بسم الله الرحمان الرحيم


الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد و على أله و صحبه اجمعين الي يوم الدين


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،،، أما بعد:
لما رأيت الناس قد استهوتهم الملذات وصعب عليهم فعل الكثير من أمور دينهم المستحبة آثرت أن أقدم بين أيديهم كنوزاً نبوية ثمينة لا تكلفهم كثير وقت، وهي مع ذلك تحمل أجراً كثيراً، سائلاً الله أن يجعلها خالصةً لوجهه الكريم، وأن ينفع بها عموم المسلمين، وأن تكون دافعاً لهم لمزيد من الأعمال الصالحة.. اللهم آمين..

فضل كلمة التوحيد

1- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومُحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك } [متفق عليه].
2- عن أبي أيوم الأنصاري الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل } [رواه مسلم].

فضل الاستغفار

3- عن بلال بن يسار بن زيد مولى رسول الله الكنوز الميسرة السنة عن أبيه أنه سمع النبي الكنوز الميسرة السنة يقول: { من قال: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر الله ذنوبه وإن كان فر من الزحف } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

فضل الربوبية


4- عن أبي سعيد الخدري الكنوز الميسرة السنة أن رسول الله الكنوز الميسرة السنة قال: { من قال: رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً وجبت له الجنة } [رواه أبو داود وصححه الألباني].

فضل سيد الاستغفار

5- عن شداد بن أوس الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { سيد الإستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت } [رواه البخاري]. من مات من يومه وقد قالها دخل الجنة.

فضل الدعاء بعد الوضوء

6- عن عمر بن الخطاب الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من قال بعد الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله فُتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء } [رواه مسلم].

فضل التسبيح والتحميد والتكبير

7- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من قال بعد كل صلاة: سبحان الله ثلاثاً وثلاثين، والحمد له ثلاثاً وثلاثين، والله أكبر ثلاثاً وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر } [رواه البخاري].
8- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم } [رواه مسلم].
9- عن سعد بن أبي وقاص الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة }. فسأل سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: { يسبح مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة؟ أو يحط عنه ألف خطيئة } [رواه مسلم].
10- عن جويرية بنت الحارث أن رسول الله الكنوز الميسرة السنة خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال: { ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ } قالت: نعم. قال: { لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته } [رواه مسلم].
11- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة أنه قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر } [رواه مسلم].
12- وعنه قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { لأن أقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إليّ مما طلعت عليه الشمس } [رواه مسلم].

فضل السنن الرواتب

13- عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من صلّى لله ثنتي عشرة ركعة تطوعاً بنى الله له بيتاً في الجنة } [رواه مسلم].
14- وعنها رضي الله عنها قالت: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الله على النار } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

فضل الدعاء عند دخول السوق

15- عن عمر بن الخطاب الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من قال حين يدخل السوق: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ووضع عنه ألف ألف سيئة وبنى له بيتاً في الجنة } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

فضل السعي على الأرملة والمساكين

16- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله }. وأحسبه قال: { وكالقائم لا يفتر } [رواه مسلم].

فضل كفالة اليتيم

17- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة }. وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى [رواه مسلم].

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله

18- عن أبي موسى الأشعري الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { يا أبا موسى ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ } قال: بلى. قال: { لا حول ولا قوة إلا بالله } [رواه مسلم].

فضل التوبة

19- عن أنس الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه، فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته، فبينا هو كذلك إذ بها قائمة على رأسه فأخذ بخطامها ثم قال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح } [روه مسلم].

فضل الدعاء بعد الركوع

20- عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رجلاً جاء فدخل الصف وقد حفزه النفس فقال: { الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه } فلما قضى رسول الله الكنوز الميسرة السنة صلاته قال: { أيكم المتكلم؟ } فأرم القوم ( أي سكتوا ) فقال: { أيكم المتكلم فإنه لم يقل بأساً }. فقال رجل: جئت وقد حفزني النفس فقلتها. فقال الكنوز الميسرة السنة: { لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها } [رواه مسلم].

فضل الصلاة على النبي


21- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من صلّى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه بها عشراً } [رواه مسلم].

كثرة طرق الخير في الإسلام

22- عن أبي ذر الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { يصبح على كل سلامى ( أي مفصل ) من أحدكم صدقة، وكل تسبيحة صدقة، وتهليلة صدقة، وتكبيرة صدقة، وتحميدة صدقة، ويجزئ أحدكم من ذلك كله ركعتان يركعهما المرء في الضحى } [رواه مسلم].

فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاة

23- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة أن رسول الله الكنوز الميسرة السنة قال: { من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت } [أخرجه السيوطي وصححه الألباني].

فضل سنة الفجر


24- عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله الكنوز الميسرة السنة قال: { ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها } [رواه مسلم].

فضل الشهادتين والإخلاص فيهما

25- عن معاذ بن جبل الكنوز الميسرة السنة أن رسول الله الكنوز الميسرة السنة قال: { ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صدقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار } [رواه البخاري].

فضل الجلوس في المسجد بعد صلاة الفجر

26- عن أنس بن مالك الكنوز الميسرة السنة أن رسول الله الكنوز الميسرة السنة قال: { من صلى الفجر جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم يصلي ركعتين كان له كأجر حجة وعمرة تامة تامة } [رواه الترمذي وابن ماجه وقال الألباني: حسن صحيح].

فضل الوضوء

27- عن أبي مالك الأشعري الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السموات والأرض، والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها } [رواه مسلم].
28- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة أن رسول الله الكنوز الميسرة السنة قال: { إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب } [رواه مسلم].

فضل إسباغ الوضوء على المكاره

29- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة قال: إن رسول الله الكنوز الميسرة السنة قال: { ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخُطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط } [رواه مسلم].

فضل السجود والحث عليه

30- عن ثوبان الكنوز الميسرة السنة قال: قلت: يا رسول الله! أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة. قال: { عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة } [رواه مسلم].

فضل قول آمين مع الإمام

31- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { إذا أمّن الإمام فأمّنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه } [رواه البخاري].

فضل صلاتي العشاء والفجر في جماعة

32- عن عثمان بن عفان الكنوز الميسرة السنة أن رسول الله الكنوز الميسرة السنة قال: { من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومن صلى الفجر في جماعة كان له كقيام ليلة } [رواه مسلم].

فضل تنظيف المساجد


33- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة أن رجلاً أسود أو امرآة سوداء كان يقُم المسجد فمات فسأل النبي الكنوز الميسرة السنة عنه؟ فقالوا: مات. فقال: { أفلا كنتم آذنتموني به دلوني على قبره ـ أو قال قبرها ـ فأتى قبره فصلى عليه } [متفق عليه].

فضل إدراك تكبيرة الإحرام

34- عن أنس الكنوز الميسرة السنة قال: قال رسول الله الكنوز الميسرة السنة: { من صلّى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

فضل التبكير إلى الجمعة

35- عن أوس بن أوس الثقفي الكنوز الميسرة السنة قال: سمعت رسول الله الكنوز الميسرة السنة يقول: { من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها } [رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الألباني].

فضل الإستغفار لعامة المؤمنين

36- عن عبادة بن الصامت الكنوز الميسرة السنة قال: سمعت رسول الله الكنوز الميسرة السنة يقول: { من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة } [رواه الطبراني وحسنه الألباني].

فضل الصف الأول في الصلاة

37- عن العرباض بن سارية الكنوز الميسرة السنة أن رسول الله الكنوز الميسرة السنة كان يستغفر للصف المقدم ( أي الأول ) ثلاثاً وللثاني مرة [رواه النسائي وصححه الألباني].

فضل صلة الرحم

38- عن أبي هريرة الكنوز الميسرة السنة قال: سمعت رسول الله الكنوز الميسرة السنة يقول: { من سرّه أن يُبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه } [متفق عليه].

فضل تعلم العلم وتعليمه

39- عن أمامة الكنوز الميسرة السنة عن النبي الكنوز الميسرة السنة قال: { من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاجٍ تاماً حجته } [رواه الطبراني وقال: صحيح على شرط الشيخين وصححه الألباني].

فضل سورة الإخلاص


40- عن أبي الدرداء الكنوز الميسرة السنة عن النبي الكنوز الميسرة السنة قال: { أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ قال: الكنوز الميسرة السنة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ الكنوز الميسرة السنة تعدل ثلث القرآن } [رواه مسلم].
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

م.ق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amelmoslima.ahlamontada.com
 
الكنوز الميسرة من السنة المطهرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل المسلمة النسائية :: منتديات أمل المسلمة النسائية للعلوم الشرعية :: السيرة النبوية العطرة و السلف الصالح-
انتقل الى: