منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي


~|[ منتدي نسائي يخص المرأة المسلمة و يقوم على منهج أهل القرأن و السنة ]|~
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخطاء لغوية شائعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مُساهمةموضوع: أخطاء لغوية شائعة   الثلاثاء أغسطس 07, 2012 5:45 pm









تنشر في بعض وسائل الإعلام، أخطاء لغوية شائعة الإستخدام









يقولون :
انسحب
الفريق من المباراة
####
والصواب : خرج
الفريق من المباراة




يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره
.... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به .



ولم يرد
في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك، وذكر صاحب معجم الخطأ
والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم
ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص



في حين
أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر.










يقولون :
هذا الكتاب
عديم
الفائدة
####
والصواب : هذا الكتاب
معدوم الفائدة



جاء في
معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء
وذهابه، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا، أي أفاته، والعديم
الذي لا مال له .



وجاء في
اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له فالعديم هو الذي لا
يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى
المادي إلى المعنوي
.












يقولون :
انكدر
العيش ####
والصواب : تكدَّر
العيش



جاء في
جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة، والماء
أكدر وكَدِر، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك
انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت
معيشته.










يقولون :
أحنى رأسه
خجلاً ، أي عطفه
####
والصواب : حنى رأسه
خجلاً .



لأن معنى
أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ
المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم.













يقولون :
حرمه
من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
####
والصواب : حرمه
الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً




وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء
) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة
:








وأحرمني
يوم الفراق وداعه

وآلي على
أن لا أقيم بأرضه









يقولون : تحرّى عن
الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن
)
####
والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ
) ، أي توخاه وطلبه .



ويقال :
( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال
الشاعر :









فأحْرِ
بمن رامنا أن يخيبا


فإن كنتَ
توعدنا بالهجاء






وقد اشتق
التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي.



الأولى
وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها
:




قال
عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ
تَحَرّواْ
رَشَدًا
} أي توخوا وعمدوا.












يقولون :
احْتَضَرَ فلان
في المستشفى

####
والصواب : فلانٌ
يُحْتَضَرُ في
المستشفى .



لأننا
نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .



قال تعالى
( سورة النساء 18
) {
حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ
المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ
} وقال الشاعر الشماخ :









عليه
يُحْتَضَرُ احتضارًا



فأوردها
معا ماء
رواء










يقولون : نسائم
الصباح الجميلة####

والصواب : نسمات
الصباح الجميلة




نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة
على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات.


يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر
والنسمة الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :








إذا
النسمات نفضن الغبارا



بأعظم منه تقى في الحساب





وقد وردت
نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول
أحدهم :








سوف تظل
دائمة



من عطرها
نسائم














يقولون :
إسهاما
منها في تشجيع القدرات

####
والصواب : مساهمة
منها في تشجيع القدرات




إسهاماً
هو مصدر الفعل أسهم . وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة : ( أسهم
الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من
الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع .




ومن هنا
نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى












يقولون :
مجوهرات
فلان####
والصواب : جواهر
فلان



يقول إبن
سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج
منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهرعلى وزن فواعل ،
ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق .



وقد وردت
هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي
قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92








يقولون : البعض
####

والصواب : بعض
.



كثيرا ما
تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة
( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .



وفي هذا
الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف
واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .




فالجوهري
يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .



وقد وردت
كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف
كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . (
النحل :71
) .












يقولون :
تـصـنـّـت
####
والصواب :
تــنــصّـــت .



هذه
اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد
بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان
العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .



والصواب
أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في
كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت
لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .



ونصت على
وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها (
تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .













يقولون : أعلنتُ
الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح #### الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة






أو أعلنتُ خِطبَة
فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .













يقولون
هذا بئر عميق
####
. والصواب : هذه بئر
عميقة .


لأن كلمة
بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ
وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .










يقولون :
بتَّ فلان في الأمر
####
والصواب : بتَّ فلان
الأمر أي نواه وجزم
به .



وجاء في
الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها .



وجاء في
المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي
جعله باتًا لا رجعة فيه .










يقولون :
اجتمع فلان بفلان
####
والصواب : اجتمع فلان
إلى فلان .



اعتمادًا
على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .










يقولون :
الفَرار
( بفتح الفاء )

####والصواب :
الفِرار
( بكسر الفاء ) .



تنطق هذه
الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ،
أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين
. ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم
والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ
يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :








ممدّون
سودان عظام المناكب




فضحتم
قريشًا بالفِرار
وأنتم






ومن
الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :










يخال
الفِرار يراخي الأمل


ضعيف
النكاية
أعداءه














يقولون :
مُدَرَاء
####
والصواب مديرون
.



يشيع
استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير
على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ، فمادة
وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل
.



على حين
أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن
مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل
مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ،
على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ،
لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال
وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون
، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ،
فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .










يقولون :
ملفت
للنظر#### والصواب
: لافت للنظر .

كثيرًا ما
نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه
الصواب أن نقول : لافت ، أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو
( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما (
ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و
أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا
: لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال
تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا
لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amelmoslima.ahlamontada.com
 
أخطاء لغوية شائعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل المسلمة النسائية :: منتديات أمل المسلمة النسائية الأدبية :: اللغة العربية و علومها-
انتقل الى: