السبب | الصواب | الخطأ |
لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
| حار فلان في أمره
| احتار فلان في أمره
|
لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
|
يا أبت
| يا أبتي
|
لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
| أثر فيه أو به
|
أثر عليه
|
كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
| هذا حديث شائق
|
هذا حديث شيِّق
|
يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
|
ينبغي لك فعل كذا
|
ينبغي عليك فعل كذا
|
لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية
|
تعابير خاطئة
|
خذ وقتك أو خذ راحتك
|
لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
|
أدى إليه حقه
|
أداه حقه
|
لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
|
لا يخفى عليكم
|
لايخفاكم
|
كلمة " بئر " مؤنثة | هذه البئر عميقة | هذا البئر عميق |
يتعدى الفعل "بت" بنفسه | بتّ الأمر | بتّ في الأمر |
لأنها من البُدائية وليست من البدء
|
الشعوب البُدائية
|
الشعوب البِدائية
|
هكذا وردت
|
بطيخ "بكسر الباء"
| بطيخ "بفتح الباء" |
لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
|
بِلة "بكسر الباء"
|
زاد الطين بَلة
|
من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء | أنت مثل أبي | أنت بمثابة أبي |
هكذا وردت في المعاجم | جَعبتِه - بفتح الجيم | أخرج مافي جُعبتِه |
يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات | أجوزة السفر | جوازات السفر |
هكذا وردت في اللغة | شربت الحَساء -بفتح الحاء | شربت الحِساء |
لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول | فلان يُحتضر- بضم الياء | فلان يَحتضِر |
هكذا وردت | الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم | إلتهاب في الحُنجُرة |
يتعدى الفعل "حاز" بنفسه | حاز فلان الأموال | حاز فلان على الأموال |
يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولين | أحاله رماداً | أحاله إلى رماد |
لأن الخطة بالكسر هي الأرض
|
الخِطّة الاقتصادية
| الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء |
الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
| انحط إلى أسفل الدركات | إنحط إلى أسفل الدرجات |
لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغة العربية
| داسته أو دعسته أو هرسته | دهسته السيارة |
من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
| أصيب فلان بدوار | أصيب فلان بدوخة |
يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
| تردد إلى المكتبة | تردد على المكتبة |
من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
| بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين | بالرّفاه والبنين |
هكذا وردت في اللغة
| أكلت السَّحور - بفتح السين | أكلت السُّحور |
لاتجمع "سيد" على أسياد
|
سادة القوم
|
أسياد القوم
|
يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
|
شكوت الهم
|
شكوت من الهم
|
يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
|
اشتقت إليك
|
اشتقت لك
|
لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
|
وجه صبيح
|
وجه صبوح
|
لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على
|
ضحك منه أو به
|
ضحك عليه
|
لم يرد فعل " انطلى" في العربية
|
جازت عليه الحيلة
|
انطلت عليه الحيلة
|
لأن الاعتذار يكون عن خطأ
|
اعتذر عن عدم الحضور
|
اعتذر عن الحضور
|
الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب إليه
|
اعتذر إليه
|
اعتذر منه
|
العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
|
ضرب به عُرض الحائط - بضم العين
|
ضرب به عَرض الحائط
|
هكذا وردت في اللغة
|
حياة العزوبة أو العزبة
|
حياة العزوبية
|
ليس من معاني "عزم" الدعوة
|
دعاه إلى العشاء
|
عزمه على العشاء
|
التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
|
أنا مشتاق لرؤيتك
|
أنا متلهف لرؤيتك
|
يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
|
لست معصوما من الخطأ
|
لست معصوما عن الخطأ
|
أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
|
أنا شاكر لك
|
أنا ممتن أو ممنون لك
|
الفعل" نخِر" لازم
|
نَخِر الخشب
|
نَخَر السوس الخشب
|
تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"1
|
نياته حسنة
|
نواياه حسنة
|