منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


~|[ منتدي نسائي يخص المرأة المسلمة و يقوم على منهج أهل القرأن و السنة ]|~
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Empty
مُساهمةموضوع: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩   ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 11:03 am



القرآن الكريم معجزة الرسول صلى الله عليه و سلم


و هو كلام الله و يحتوي اعجازا علميا ، بلاغيا ، لغويا


و إعجازا في الاخبار التي لم تحدث فحدثت و ما زالت هناك بعض الآيات التي لم يتم الكشف عنها مع تقدم العلم





" سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد "



(فصلت 53)


و ما خفي اعظم

و في موضوعنا هذا سنتطرق إلى اعجاز لغوي يتمثل في كلمات


لم تذكر الا مرة واحدة




القرآن الكريم بأجزائه 30


و بسوره 114


و بعدد حروفه



" اما
بالنسبة لعدد حروف القرآن فقد ذكر ابن كثير في تفسيره عن مجاهد رحمه الله
أنه قال هذا ما أحصيناه من القرآن وهو ثلاثمائة ألف حرف وعشرون ألفاً
وخمسة عشر حرفاً.

وأما كلمات القرآن فهي سبعة وسبعون ألف كلمة وأربعمائة وتسع وثلاثون كلمة.
وأما آياته فهي: ستة آلاف
آية واختلف فيما زاد على ذلك على عدة أقوال فمنهم من قال: مئتا آية وأربع
آيات، وقيل: أربع عشر آية، وقيل مئتان وتسع عشرة آية وقيل مئتان وخمس
وعشرون آية أو ست وعشرون، وقيل مائتان وست وثلاثون آية.

وأما سور القرآن فمائة وأربع عشرة سورة.
والله أعلم."
هناك كلمات لم ترد و لم يتم ذكرها إلا مرة واحدة
و هذا بحد ذاته إعجاز
و كيف لا يكون اعجازا و هو كلام الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩   ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 11:06 am



1/ يؤوده :

يقول تعالى :


" ٱللَّهُ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْحَيُّ ٱلْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ مَن ذَا ٱلَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ ٱلْعَلِيُّ ٱلْعَظِيمُ "




سورة البقرة: 255.



يؤوده : وآده جعله ذا أود، أي لا يثقله ولا يشق عليه.


والأوَدُ ـ بالتحريك ـ العِوَج، ومعنى آده أثقله لأن المثقَّل ينحني فيصير ذا أوَد.



وفي ذلك إشارة إلى صفة القدرة وكمالها وتنزيها عن الضعف والنقصان.




" حفظهما"
أي: حفظ السماوات والأرض، اذ القريب والبعيد عنده سواء والقليل والكثير
سواء وكيف يتعب فى خلق الذرة وكل الكون عنده سواء فلا من القليل له تيسر
ولا من الكثير عليه تعسر انما امره اذا اراد شيأ ان يقول له كن فيكون.




وإنما لم يتعرض لذكر ما فيهما لأن حفظهما مُسْتَتْبع لحفظه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩   ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 11:07 am



2/ نَبْتَهِلْ :

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ 3:
" فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَاذِبِينَ"
سورة آل عمران:61.



ذكر المفسرون في معنى كلمة ( نبتهل) مايلي:

وقال أبوحيان (ت 754 هـ) في تفسير البحر المحيط:
الابتهال: قوله بهلة الله على الكاذب، والبهلة بالفتح والضم: اللعنة، ويقال بهله الله: لعنه وأبعده، من قولك أبهله إذا أهمله، وناقة باهلة لا ضرار عليها، وأصل الابتهال هذا، ثم استعمل في كلدعاء يجتهد فيه، وإن لم يكن التعاناً. وقال لبيد:


من قروم سادة من قومهم * * نظر الدهر إليهم فابتهل



وقال اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) في تفسيره روح البيان في تفسيرالقرآن:
{ثم نبتهل} اى نتباهل بان نلعن الكاذب ونقول لعنة الله على الكاذب منا ومنكم {فنجعل لعنة الله على الكاذبين}عطف على نبتهل مبين لمعناه.


قال ابن عاشور (ت 1393 هـ) في تفسيره التحرير والتنوير:
والابتهال افتعال من البهل، وهواللعن، يقال: بهله الله بمعنى لعنه واللعنة بَهلة وبُهلة - بالضم والفتح - ثم استعمل الابتهال مجازاً مشهوراً في مطلق الدعاء قال الأعشى:




لا تقعدنَّ وقد أكَّلّتَها حطباً * * تعوذ من شرّها يوماً وتبتهل


وهو المراد هنا بدليل أنّه فرّع عليه قوله: (فنجعل لعنة الله على الكاذبين).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩   ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 11:37 am






3/فليبتكن :

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ 3: { وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ
آذَانَ ٱلأَنْعَٰمِ وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ ٱللَّهِ
وَمَن يَتَّخِذِ ٱلشَّيْطَٰنَ وَلِيّاً مِّن دُونِ ٱللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ
خُسْرَاناً مُّبِيناً
} سورة النساء: 119.


والبتك: القطع، ومنه سيف باتك، يقال بتكه وبتكه مخففاً، ومشدّداً، والتشديد للمبالغة، ومنه قول زهير:


طارت وفي كفه من ريشها بتك

أي: قطع. وقال تأبط شراً :


ويجعلُ عينيه رَبيئَةَ قلبه ** إلى سَلّةٍ من حدّ أخلَقَ باتك



والأنعام: هي الإبل والبقر والغنم.

وقد
فعل الكفار ذلك امتثالاً لأمر الشيطان واتباعاً لرسمه، فشقوا آذان البحائر
والسوائب والحوامي، علامة على أنّها محرّرة للأصنام، يشققونها علامة على
ما حرموه على أنفسهم، وذلك تحريم لما أحل الله سبحانه وتعالى.






أو ليشقنها ـ كما قال الزجاج ـ بموجب أمري من غير تلعثم في ذلك ولا تأخير كما يؤذن بذلك الفاء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩   ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 11:40 am


4/ثبات:

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ 3: {



يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ فَٱنفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ ٱنْفِرُواْ جَمِيعاً } سورة النساء: 71.

{ ثُبَاتٍ } جمع ـ ثبة ـ وهي الجماعة من الرجال فوق العشرة، وقيل: فوق الاثنين، وقد تطلق على غير الرجال ومنه قول عمرو بن كلثوم:





فأما يوم خشيتنا عليهم ** فتصبح خيلنا عصباً (ثباتاً)













قال
جميع أهل اللغة: الثبات جماعات متفرقة واحدها ثبة، وأصلها من: ثبيت الشيء،
أي جمعته، ويقال أيضاً: ثبيت على الرجل إذا أثنيت عليه، وتأويله جمع
محاسنه، فقوله: {
فَٱنفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ ٱنْفِرُواْ جَمِيعاً
} معناه: انفروا إلى العدو إما ثبات، أي جماعات متفرقة، سرية بعد سرية،
وإما جميعا، أي مجتمعين كوكبة واحدة، وهذا المعنى أراد الشاعر في قوله:






طاروا اليه زرافات ووحدانا





ومثله قوله تعالى:{ فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا }[البقرة: 239] أي على أي الحالتين كنتم فصلوا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩   ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 11:40 am






5/ حثيثاً:



۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ 3: {
إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ فِي
سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ يُغْشِي ٱلَّيلَ
ٱلنَّهَارَ يَطْلُبُهُ
حَثِيثاً
وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ وَٱلنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ
ٱلْخَلْقُ وَٱلأَمْرُ تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلْعَالَمِينَ }
سورة الأعراف: 54.








والحثيث:
المسرع، وهو فعيل بمعنى مفعول، من حثَه إذا أعجله وكَرّر إعجاله ليبادر
بالعجلة، وقريب من هذا قول سلامة من جَنْدَل يذكر انتهاء شبابه وابتداء
عصر شيْبه:




أوْدَى الشّبابُ الذي مَجْدٌ عواقِبه ** فيهِ نَلَذَّ ولا لَذّاتِ للشّيب



ولَّى حثيثاً وهذا الشّيبُ يَتَبَعُه ** لو كان يُدْرِكه ركْضُ اليَعاقيبِ





فالمعنى يطلبه سريعاً مُجدّاً في السّرعة لأنّه لا يلبث أن يعفى أثره.







حثيثاً:
أي سريعاً جداً لتغطية الليل، وذلك لأن الشيء لا يكون مطلوباً إلا بعد
وجوده، وإذا وجد النهار كان مغطياً لليل، لأنهما ضدان، وجود أحدهما ماح
لوجود الآخر، وابتدأ سبحانه بذكر الليل لأن إغشاءه أول كائن بعد تكمل
الخلق.






وأجاز ابن جني أن يكون { يطلبه
} حالاً من النهار في قراءة الجماعة وإن كان مفعولاً، أي حال كون النهار
يطلب الليل حثيثاً ليغطيه، وأن يكون حالاً منهما معاً لأن كلاًّ منهما
طالب للآخر، وبهذا ينتظم ما قاله في قراءة حميد، فإن كلاً منهما يكون
غاشياً للآخر.




قال ابن جني في كتابه المحتسب في القراءات الشواذ:

" ووجه
صحة القراءتين والتقاء معنييهما أن الليل والنهار يتعاقبان، وكل واحد
منهما وإن أزال صاحبه فإن صاحبه أيضاً مزيل له، وكل واحد منهما على هذا
فاعل وإن كان مفعولاً ومفعول وإن كان فاعلاً، على أن الظاهر في الاستحثاث
هنا إنما هو النهار لأنه بسفوره وشروقه أظهر أثراً في الاستحثاث من الليل".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩   ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 11:41 am





6/فانبجست:



۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ 3: ( وَقَطَّعْنَاهُمُ
اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ
اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ
فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ)
سورة الأعراف:160.





قال الزمخشري (ت 538 هـ) في تفسيره الكشاف:

" { فَٱنبَجَسَتْ } فانفجرت. والمعنى واحد، وهو الانفتاح بسعة وكثرة: قال العجاج:



وَكَيْفَ غَرْبِيّ دَالِجٍ تَبَجَّسَا







قال الفخر الرازي (ت 606 هـ) في تفسيره مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير:
" { فَٱنبَجَسَتْ } قال الواحدي: فانبجس الماء وانبجاسه انفجاره.
يقال:
بجس الماء يبجس وانبجس وتبجس إذا تفجر، هذا قول أهل اللغة، ثم قال:
والانبجاس والانفجار سواء، وعلى هذا التقدير فلا تناقض بين الانبجاس
المذكور ههنا وبين الانفجار المذكور في سورة البقرة.

وقال
آخرون: الانبجاس خروج الماء بقلة، والانفجار خروجه بكثرة، وطريق الجمع: أن
الماء ابتدأ بالخروج قليلاً، ثم صار كثيراً، وهذا الفرق مروي عن أبي عمرو
بن العلاء".


وقال الراغب في المفردات :
"
يقال بجس الماء وانبجس: انفجر، لكن الانبجاس أكثر ما يقال فيما يخرج من
شيء ضيق، والانفجار يستعمل فيه وفيما يخرج من شيء واسع، ولذلك قال عز وجل
:{
فانبجست منه اثنتا عشرة عينا} [الأعراف/160]، وقال في موضع آخر: { فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا} [البقرة/60].


والعطف
على مقدر ينسحب عليه الكلام أي فضرب فانبجست، وحذف المعطوف عليه لعدم
الإلباس، وللإشارة إلى سرعة الامتثال حتى كأن الإيحاء وضربه أمر واحد، وأن
الانبجاس بأمر الله تعالى حتى كأن فعل موسى عليه السلام لا دخل فيه.














وذكر بعض المحققين أن هذه الفاء على ما قرر فصيحة وبعضهم يقدر شرطاً في الكلام فإذا ضربت فقد انبجست.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
 
۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل المسلمة النسائية :: منتديات أمل المسلمة النسائية للعلوم الشرعية :: القرأن الكريم :: الإعجاز العلمي-
انتقل الى: