منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


~|[ منتدي نسائي يخص المرأة المسلمة و يقوم على منهج أهل القرأن و السنة ]|~
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفحة أمة الوهاب لواجبات القاعدة النورانية مع المعلمة أم بلقيس حفظها الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمة الوهاب
عضوة جديدة
عضوة جديدة



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

صفحة أمة الوهاب لواجبات القاعدة النورانية مع المعلمة أم بلقيس حفظها الله Empty
مُساهمةموضوع: صفحة أمة الوهاب لواجبات القاعدة النورانية مع المعلمة أم بلقيس حفظها الله   صفحة أمة الوهاب لواجبات القاعدة النورانية مع المعلمة أم بلقيس حفظها الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 8:43 pm


أهم اخطاء الدرس الأول
عدم النطق الصحيح للحرف أي اخراجه من مخرجه
التفخيم والترقيق
الإمالة
الهمز
وحتى نتمكن من إتقان القاعدة النورانية يجب علينا أخذها بالتلقي من معلمة حذقة جزا الله عنا معلمانا الفاضلات كل خير
دراسة التجويد
وهنا ان شاء الله سأضع بعض التعريفات والتنبيهات التي تساعدنا على تفادي بعض الأخطاء بأمر الله
مسمى الحرف وهجاء الحرف
الفرق بين مسمى الحرف وهجاء الحرف هو اذا كان الحرف دون تشكيل، صار من اللازم أن أعرف مسماه وإذا كان مشكل صار من اللازم اعرف هجاءه مثل : حرف ب اسمه با واذا كان متحرك بُ اسمه بو...مثال: خَلَقَ أقرأها خلق ولو بدون تشكل اقرأها : خا - لام - قاف .
لذلك عندما نرى الحروف المقطعة في المصحف نقرأها بمسماها وليس بهجاءها مثال : الم : الف لام ميم
[center]كيف نستطيع تحديد مخرج ما؟

نستطيع تحديد مخرج حرف ما باتباع الخطوات التالية :
1: تسكين الحرف أو تشديده ( والتشديد أبين)
2: ندخل همزة وصل على هذا الحرف(سابقة عليه)
3: نحرك هذه الهمزة بأية حركة ( َ ُ ِ )
4: ننطق الحرف على هذا النحو ونسمع صوت نطقه فحيث انقطع الصوت يكون المخرج.

ملاحظة: تستطيع العرب النطق بالساكن لكن لاتفعله.
يسمي الفراهيدي همزة الوصل سلم اللسان لأنه يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن
.
ملاحظة: السكون أبين لمخرج الحرف ولصفته . أي أن مخرج الحرف نفسه سواء كان ساكناً أو متحركاً( ان ْ _ ن َ _ ن ُ ) والحركة تسوي أزمنة الحروف.



تفصيل المخارج بطريقة مبسطة ان شاء الله


◙الجوف هو الخلاء الداخل فى الحلق والفم حروف

المد ( ا– و- ى )

◙أقصــى الحــلق ممـا يلى الصــدر ( همز ـهـ )

◙وســـط الحــلق ( ع -ح )
◙أدنـــى الحـــلق مما يلى الفم ( غ- خ )
◙أقصى اللسـان من فوق مما يلى الحلق من الداخل
وما يحاذيه من الحنك الأعلى ( ق )
◙أقصى اللسـان بعد مخرج القاف إلى الخارج وما
يحــاذيه من الحنــك الأعــلى ( ك )
◙وسط اللســان ومـا يحـاذيه مـن الحنــك الأعــلى
( ج– ش - واليــاء غــير المدية )
◙احــدى حــافتى اللســان ممـا يلى الأضـراسالعليا
اليســــرى أو اليمــنى أو منهما مـعا ومـا يحــاذيها
منالحنك الأعلى حتى مخرج الــلام( ض )
◙أدنــى حــــافة اللســــان إلى منتهاها وما يحاذيها
من اللثة العليا ( ل )
◙طرف اللسان مع اللثة العليا بعد مخرج اللام ( ن)
◙ظهر طرف اللسـان مـع اللثة العليا بعد مخـــرج
النون ( ر )

◙ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا (ط د ت )
◙طـرف اللســان قريب من الصفحة الداخليةللــثنايا
السفلى مع انفراج قليل بينهما( ص– س - ز)
◙ظهر طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا(ظ ذ ث)
◙ من بين الشـفتين مع انطباق(م-ب)
ومــع انفراج قلــيل(و)غــيرالمــدية
◙بطن الشفة الســفلى مع أطراف الثنايا العليا ( ف)
◙الخيشــوم وهــوأقصى الأنف مــنالداخل
(الغنة)وهى صفة ملازمة فى(ن - م)
وهذا رابط صور كل مخارج الحروف للشيخ أيمن السويد
http://www.eld3wah.net/moaath/img/7roof.jpg


يتبع إن شاء الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الوهاب
عضوة جديدة
عضوة جديدة



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

صفحة أمة الوهاب لواجبات القاعدة النورانية مع المعلمة أم بلقيس حفظها الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة أمة الوهاب لواجبات القاعدة النورانية مع المعلمة أم بلقيس حفظها الله   صفحة أمة الوهاب لواجبات القاعدة النورانية مع المعلمة أم بلقيس حفظها الله Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 9:21 pm

الاستعلاء أو التفخيم :

هو ارتفاع أقصى اللسان من الداخل إلى سقف الحنك سواء ارتفع معه بقية اللسان أم لا وهذا الارتفاع هو الذى يعطى الحروف سمنا عند النطق بها
¤أو لخروج صوتها من جهة العلو أى جهة قبة الحنك الأعلى مثل ( قصصا ) فإن انخفض أقصى اللسان مع أحرف التفخيم تسبب فى ترقيقها وهذا يؤدى إلى تغيير صـوت الحــرف و ذهــاب حســن التـلاوة
الاسـتفال أو الترقيق :
هو انخفـاض أقصــى اللســان مـن الــداخل إلى قــاع الفــم ســواء انخفـض معه بقية اللســان أم لاوهــذا الانخفـاض هــو الذى يعطى الحــروف نحــافة عند النطق بها مثل (سعيد) فإن ارتفع أقصى اللسان مع أحرف الترقيق تسبب فى تفخيمها وهذا يغيرصوت الحــرف ويذهب بحســن التــلاوة
والخلاصة: أن ارتفاع أقصى اللسان سبب لتفخيم الحروف وانخفاضه سبب لترقيقها
فيجب المحافظة على ترقيق الحروف المرققة وعدم تفخيمها وخاصة إذا جاورت الحروف المفخمة ( أى عندما تكون الكلمة مركبة من حروف مرققه و مفخمة مثل: " يختص – حصحص - وليتلطف – مخمصة " )
تنبيه هام : الحرف المفخم إذا جاور الحرف المرقق يغلبه و يتسبب فى تفخيمه
¤والخلاص من هذا لا يتم إلا بالرياضة الشديدة على نطق الحروف كما ننطق بها منفردة أى كل حرف على حده هكذا ( م – س – ت – ق - ي – م )ثم ننطق بها مركبة كما نطقنا بها منفردة هكذا " مستقيم " أو نقسم الكلمة هكذا " مست / قيم "ثم ننطق بها مركبة " مستقيم ") فلا ننطق السين خطئا صادا ولا ننطق التاء خطئا طاءا بسب مجاورتهما لحرف القاف المفخم
هكذا ( مصطقيم ) لأن هذا الخطأ يؤدى إلى تحريف معانى الكلمات ويذهب بجمال التلاوة وكذلك يتسبب الحرف المفخم فى تفخيم الحروف المرققة فى الكلمة السابقة لكلمته مثل: " على الله " فنجد أن اللام المفخمة فى لفظ الجلال تسببت فى تفخيم ( العين واللام ) فى كلمة"على "المرققة وأيضا يتسبب فى تفخيم حروف الكلمة التالية لكلمته مثل:" صراط الذين" فنجد أن الطاء المفخمة فى كلمة"صراط "تسببت فى تفخيم(اللام)المرققة فى كلمة "الذين" التالية لها

تنبيه : يجب على القارئ تخليص الحروف المرققة من الحروف المفخمة بالتدريب المستمر على نطق الكلمات المركبة من الحروف المرققة والمفخمة
الحروف التى تفخم دائما:

(خ ــ ص ـ ض ــ غ ــ ط ــ قــ ظ)وأقواها تفخيما حروفالإطباق: وهو انحصار الصوت بين اللسان والحنك الأعلى وحروفه هى (ص - ض -ط – ظ)
وضــده الانفتـاح مـع بقيـة الحــروف
.معنى الإمالة:

المراد بالإمالة ميل الحركة إلى حركة أخرى، وميل الحرف إلى حرف آخر، والإمالة لغة بعض القبائل العربية، وهي لغة تميم وأسد وقيس، والأصل فيها كما يقول السيوطي حديث حذيفة مرفوعا: «اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها..».
والإمالة أن تمال الفتحة لكي تكون قريبة من الكسرة وأن يمال الألف نحو الياء، وذلك لأسباب تتعلق باللفظ نفسه من حيث تجاوز الألفاظ أو من حيث الإشعار بأصل الكلمة، والغاية من الإمالة تيسير النطق، فالفتح يحتاج إلى فتح الفم والإمالة تخفف من صعوبة النطق بالفتح في بعض الحالات، فالألف المنقلبة عن ياء تمال في بعض القراءات كالهدى والفتى والعمى ويخشى ويرضى ومأوى وأدنى وأذكى، وأمال بعض القراء كل ألف بعد راء متطرفة مجرورة نحو الدار والنار والقهار، وهكذا في كثير من الألفاظ..
والأصل في الفتحة أن يفتح القارئ فمه بلفظ الحرف، وإذا كان هناك ألف بعده فالفتح أظهر وأوضح، وينقسم الفتح إلى قسمين فتح شديد وفتح جيد، فالشديد هو نهاية فتح الشخص فمه بذلك الحرف، ولا يوجد هذا النوع في لغة العرب ويقال له التفخيم، وهو شائع في لغة عجم الفرس، وأهل خراسان، أما الفتح المتوسط فهو فتح الفم قليلا بحيث يكون بين الفتح الشديد والإمالة.
والإمالة كما جاء في كلام الحافظ ابن الجزري أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء (كثيرا) ويقال له الإضجاع والبطح، (وقليلا) وهو التقليل والتلطيف، والإمالة إما أن تكون شديدة أو متوسطة، فالإمالة الشديدة هو الإشباع المبالغ فيه والإمالة المتوسطة هي درجة بين الفتح المتوسط والإمالة..
قال الداني:
والإمالة والفتح لغتان مشهورتان فاشيتان على ألسنة الفصحاء من العرب الذين نزل القرآن بلغتهم، فالفتح لغة أهل الحجاز والإمالة لغة عامة أهل نجد من تميم وأسد وقيس، واختار العلماء الإمالة الوسطى التي هي بين بين، لأن الغرض من الإمالة حاصل بها وهو الإعلام بأن أصل الألف الياء...
قال ابن الجزري في بيان الفائدة من الإمالة:
وأما فائدة الإمالة فهي سهولة اللفظ وذلك أن اللسان يرتفع بالفتح وينحدر بالإمالة، والانحدار أخف على اللسان من الارتفاع، فلهذا أمال من أمال، وأما من فتح فإنه راعى كون الفتح أمتن أو الأصل.
يتبع إن شاء الله ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفحة أمة الوهاب لواجبات القاعدة النورانية مع المعلمة أم بلقيس حفظها الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء المشتركات في دورة القاعدة النورانية مع المعلمة ام بلقيس حفظها الله
» صفحة واجبات الطالبة ام هبة في دورة القاعدة النورانية مع المعلمة ام بلقيس
» صفحة مريم أم ياسر -الطريقة النورانية مع المعلمة أم بلقيس
» دورة مكثفة لتعليم القاعدة النورانية بطريقة المهندس محمد فاروق الراعي للمستوى الثاني بالإجازة مع المعلمة أم بلقيس
» صفحة ام حورية للواجب في القاعدة النورانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل المسلمة النسائية :: منتديات أمل المسلمة النسائية للغرفة الصوتية :: ●● ||إعلآنات الغُـرَف الصَّوتية :: ●● || القَـآعِدَة النًّـورَآنـيَّـة-
انتقل الى: