أمل المسلمة المديرة
عدد المساهمات : 924 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| موضوع: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ الخميس أبريل 19, 2012 11:03 am | |
|
القرآن الكريم معجزة الرسول صلى الله عليه و سلم
و هو كلام الله و يحتوي اعجازا علميا ، بلاغيا ، لغويا
و إعجازا في الاخبار التي لم تحدث فحدثت و ما زالت هناك بعض الآيات التي لم يتم الكشف عنها مع تقدم العلم
" سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد "
(فصلت 53) و ما خفي اعظم
و في موضوعنا هذا سنتطرق إلى اعجاز لغوي يتمثل في كلمات
لم تذكر الا مرة واحدة
القرآن الكريم بأجزائه 30
و بسوره 114
و بعدد حروفه
" اما بالنسبة لعدد حروف القرآن فقد ذكر ابن كثير في تفسيره عن مجاهد رحمه الله أنه قال هذا ما أحصيناه من القرآن وهو ثلاثمائة ألف حرف وعشرون ألفاً وخمسة عشر حرفاً. وأما كلمات القرآن فهي سبعة وسبعون ألف كلمة وأربعمائة وتسع وثلاثون كلمة. وأما آياته فهي: ستة آلاف آية واختلف فيما زاد على ذلك على عدة أقوال فمنهم من قال: مئتا آية وأربع آيات، وقيل: أربع عشر آية، وقيل مئتان وتسع عشرة آية وقيل مئتان وخمس وعشرون آية أو ست وعشرون، وقيل مائتان وست وثلاثون آية. وأما سور القرآن فمائة وأربع عشرة سورة. والله أعلم." هناك كلمات لم ترد و لم يتم ذكرها إلا مرة واحدة و هذا بحد ذاته إعجاز و كيف لا يكون اعجازا و هو كلام الله تعالى
| |
|
أمل المسلمة المديرة
عدد المساهمات : 924 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| موضوع: رد: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ الخميس أبريل 19, 2012 11:06 am | |
| | |
|
أمل المسلمة المديرة
عدد المساهمات : 924 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| موضوع: رد: ۩۞۩ الإعجاز القرآني في كلمات فريدة ۩۞۩ الخميس أبريل 19, 2012 11:07 am | |
|
2/ نَبْتَهِلْ :
: " فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَاذِبِينَ" سورة آل عمران:61.
ذكر المفسرون في معنى كلمة ( نبتهل) مايلي:
وقال أبوحيان (ت 754 هـ) في تفسير البحر المحيط: الابتهال: قوله بهلة الله على الكاذب، والبهلة بالفتح والضم: اللعنة، ويقال بهله الله: لعنه وأبعده، من قولك أبهله إذا أهمله، وناقة باهلة لا ضرار عليها، وأصل الابتهال هذا، ثم استعمل في كلدعاء يجتهد فيه، وإن لم يكن التعاناً. وقال لبيد:
من قروم سادة من قومهم * * نظر الدهر إليهم فابتهل
وقال اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) في تفسيره روح البيان في تفسيرالقرآن: {ثم نبتهل} اى نتباهل بان نلعن الكاذب ونقول لعنة الله على الكاذب منا ومنكم {فنجعل لعنة الله على الكاذبين}عطف على نبتهل مبين لمعناه.
قال ابن عاشور (ت 1393 هـ) في تفسيره التحرير والتنوير: والابتهال افتعال من البهل، وهواللعن، يقال: بهله الله بمعنى لعنه واللعنة بَهلة وبُهلة - بالضم والفتح - ثم استعمل الابتهال مجازاً مشهوراً في مطلق الدعاء قال الأعشى:
لا تقعدنَّ وقد أكَّلّتَها حطباً * * تعوذ من شرّها يوماً وتبتهل وهو المراد هنا بدليل أنّه فرّع عليه قوله: (فنجعل لعنة الله على الكاذبين).
| |
|
أمل المسلمة المديرة
عدد المساهمات : 924 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| |
أمل المسلمة المديرة
عدد المساهمات : 924 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| |
أمل المسلمة المديرة
عدد المساهمات : 924 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| |
أمل المسلمة المديرة
عدد المساهمات : 924 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| |