• الدرس الثاني يحتوي على الحروف المركبة ويتم قراءة هذا الدرس بالهجاء وليس بالصوت فمثلا حرفا (لا) نقول له لام ثم الف هكذا لام الف .
• هذا الدرس مهم للطالب المبتدئ والعجمي ليتعلم مواضع الحرف ورسمه في المواضع المختلفة من الكلمة في أولها ووسطها وآخرها ، ويعرف الرسم العثماني للحرف فيعتاد على قراءتها في المصحف .
يعلمنا هذا الدرس التدريب المبدئي للانتقال ما بين الحروف المختلفة المتجاورة من تفخيم لترقيق والعكس مثلا: خب, بخت, خز, صب, طب..وتدريب على آليات أداء الحروف المختلفة التي تختلف باختلاف موضعها ومجاورتها للحروف الأخرى .
• أشكال الهمزة تكون كالتالي : (ء أ ؤ ئ ) وتلفظ جميعها بـ همزة
التركيز ايضا على ضرورة تحقيق الكسر بالنسبة لحرف ال ب في البسملة وحرف اللام في مسمى حرف الألف .
قلنا من الظروري السماع للشيخ بما لايقل عن خمس مرات حتى تعتادي على الترديد بنفس الإيقاع.
هذا الدرس العامل الأساس فيه هو شكل الحرف حال تركيبه
فنجد أنه يتغير شكل الحرف حال التركيب عنه حال الإفراد
ولقراءة هذا الدرس
علينا التنبيه إلى أن الحرف يقرأ بمسماه فقط
أي كالدرس الأول
وطبعا مع تحقيق صفاته ومخارجه دون التطرق لها تجويديا بل بالتلقين فقط
- كما هو عهدنا بكامل القاعدة -
ثم يتم لفت انتباه الطفل أو الأخت الأعجمية إلى شكل الحرف حال كونه في أول
الكلمة أو وسطها أو آخرها
فنجد مثلا حرف البا
يكون مفردًا ب
في أول الكلمة بــــ
في وسطها ـــــبـــ
في آخرها ــــب
وهكذا في بقية الأحرف
وبعدها نلفت انتباه الطفل لحدود الحرف
من أين يبدأ وأين ينتهي
فمثلا كلمة كـــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــب
على الطفل أن يؤشر على نهاية الحرف وبداية الثاني وهكذا
وبعدها نسأل الطفل وكمراجعة أيضا للدرس الماضي عن الحرف إذا غيرنا نقاطه
مثل بلب إن أضفنا نقطة تحت البا الأولى فكيف تقرأ أي إذا أصبحت يلب
ونغير الكلمات والنقاط حتى نتأكد من أن الطفل وكذلك الأخت الأعجمية قد أتقنا شكل الحرف حال الإفراد والتركيب وأتقنا أيضا طريقة نطق الحرف
أما الأخت المبتدئة فيكون هذا الدرس فرصة لها لإتقان صفات ومخارج ومسميات الأحرف كتطبيق على الدرس الأول
والملاحظة الأخيرة وهي التام بإيقاع الشيخ حال القراءة وعمل وقفة يسيرة بين كل مربع فيه مجموعة حروف والمربع الذي يليه حتى يشعر السامع بحلاوة الإيقاع وليس مجرد سرد للحروف
[b]