منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
منتديات أمل المسلمة النسائية تُرحب بكِ أجمل ترحيب و تتمنى لكِ وقتا سعيدا بالحب كما يحبه الله ويرضاه
أهلا و سهلا بكِ لباقة زهورنا الفواحة أملين أن تسعدي بيننا ونسعد بكْ

أختي الحبيبة كل التراحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا ، هاهي أيدينا نمدها إليكِ

أسعد و أطيب الأوقات تقيضها بيننا

تقبلي منا أعذب و أرق تحياتي


شكرا

إدارة المنتدي
منتديات أمل المسلمة النسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


~|[ منتدي نسائي يخص المرأة المسلمة و يقوم على منهج أهل القرأن و السنة ]|~
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الأول في القاعدة النورانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمل المسلمة
المديرة
المديرة
أمل المسلمة


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

الدرس الأول في القاعدة النورانية Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الأول في القاعدة النورانية   الدرس الأول في القاعدة النورانية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2012 10:02 am


1-قراءة الحروف على طبيعتها وأمامه الكتاب فيتعرف على شكل الحروف وهجائها ويكون التعليم بالتلقي ( نقول له قلقل هذا الحرف ورقق هذا الحرف وذلك بقراءتها له بالطريقة المطلوبة وهو يقرأ خلفك وكذلك في كل احكام التجويد ومع كثرة سماع الشريط يتعلم النطق الصحيح للحرف
2-تفخيم المفخم وترقيق المرقق-- يتعلم الطفل الحروف حرفا حرفا ولا ينتقل لحرف حتى يتقن الذي قبله تماما
3- تحفيظ الحرف للطفل بالترتيب الهجائي وبالعكس -- وهذا يزيد في تركيزة على الحرف وحفظه وهذا جدا مهم
4-نسال الطفل اسئلة من وسط الدرس وليس بالترتيب ونفاجئه ولا نعطيه فرصة للتفكير في الحرف السابق يعني نسالة عن حرف الالف ثم الفاء ثم الكاف وهكذا دون ترتيب الاحرف المعتاد فنشير للحرف ونسالة لنتاكد انه حفظها جيدا دون الترتيب – لان الطفل يحفظ جيدا بالترتيب فنحاول اخرجه من ذلك
5-تعليمة التفريق بين الاحرف المتشابهه والمختلفة في النقاط (ح-ج-خ)فنبين له الفرق كما يقراها الشيخ في الشريط فنقول حاء خالية -- خاء فوقها نقطة وهكذا
6-التفريق بين الاحرف المتشابهة (ت-ق)(س-ش) فنقول له ما الفرق بينهما هذه لها راس والاخرى ليس لها راس والفرق في النقاط ونحاول التفريق بينها باسلوب مميز سهل للطفل ونركز على مخارجها وتفخيمها وترقيقها
7-نعود للسؤال من وسط الدرس بالنقاط وبدون تغيير النقاط – فنقول (ف) ماهذا الحرف ثم (ق) ماهذا الحرف ونسالة الفرق بينهما ملاحظات:
-نحفظ بطريقة قراءة الشيخ تماما
-الايقاع مهم في قراءة الدرس فكل درس له ايقاع مميز وهذا يساعد في تركيز الدرس والحروف
-هناك امتحان للسرعة يجرى للطالب وذلك بسؤالة عدة اسالة سريعة لمعرفة مدى اجادته للدروس فنسالة اقل شئ 15 حرف حتى يتعلم الهجاء السؤيع للاحرف
-نقوم بتطبيقات عملة لهجاء الاحرف التي حفظها باستمرار (في الاحرف) ثم (الكلمات) (ثم الايات) (ثم السور)
-لابد ان نرعي في الدرس الاول ان (ا)هو الف و(أ-ؤ-ئ-ء)هذة همزة وليست الف—ونراعي كسر الالف حال نطقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء – ونراعي عند قراءة ال(با تا ثا حا ....)كل ما ختم بالف مدية اخراجها من مخرجها من الجوف وعدم اماتها والامالة هي خروج الحرف مابين الالف والياء وكذلك نتجنب الغنة وهو خروج صوت الحرف من الخيشوم لان صوت الغنة لا يكون الا مع حرفي الميم والنون فهو مركب في جسم الحرف فيكون الفك مستقيم وليس في وضع الضحك والهواء يتصاعد لأعلى ونلاحظ ايضا حال النطق حرف الجيم ان لا يخرج معها هواء واخراجها من وسط اللسان ولا تكون حال خروجها كصوت g من طرف اللسان
-مراعات مد الحروف حال وجود حرف مد بعدها حركتين فقط فلا نزيد زمنها عن ذلك – ونركز على مخرج حرف (ه) الهاء لان مخرجة صعب قليلا ويحتاج لجهد مضاعف عند البعض

الدرس الأول في القاعدة النورانية 33

- ** مسمى الحرف وهجاء الحرف:
الفرق بين مسمى الحرف وهجاء الحرف هو اذا كان الحرف دون تشكيل، صار من اللازم أن أعرف مسماه وإذا كان مشكل صار من اللازم اعرف هجاءه مثل : حرف ب اسمه با واذا كان متحرك بُ اسمه بو...مثال: خَلَقَ أقرأها خلق ولو بدون تشكل اقرأها : خا - لام - قاف ...وهكذا.
لذلك عندما نرى الحروف المقطعة في المصحف نقرأها بمسماها وليس بهجاءها مثال : الم : الف لام ميم ...وهكذا .

الدرس الأول في القاعدة النورانية 33

- ** مقتطفات من الدرس الاول من دروس القاعدة النورانية "حروف الهجاء المفردة"
وإليكن بعض الفوائد المذكورة على هذا الدرس:

1.فائدة معرفة ان الحرف عندما يكون بدون تشكيل (اي بدون حركة) لازم اعرف مسماه وليس هجائه مثلا: الم (في البقرة) اقرأها الاف- لام -ميم .وألْمْ (في الفيل) اقرأها بهجائها الم موصولة .مثال آخر: كلمة (خَلَقَ) اقرأها خلق موصولة ببعض .وكهيعص اقرأها مقطعة حرف حرف بمسماها وليس بهجائها هكذا: كاف -ها- يا- عين- صاد.
2.فائدة معرفة مخرج الحرف وصفته كالتفخيم والترقيق وغيره مثلا:
•نعرف في حرف البا: انه با وليس باء بدون همز وهذا في كل الحروف التي هجائها على حرفين ثانيها حرف مد مثل : با - تا - ثا - حا - خا - فا- ها - طا -ظا - را - زا - يا.
•معرفة ان حرف البا فيه مد طبيعي محتاج افتح الفك عند النطق به ليخرج المد من الجوف بصورة نقية .
•معرفة عيب في نطق البا وهو ادخال الخيشوم بمعنى انه اذا لم يتم فتح الفك عند النطق بالبا يصاحبه غنة وذلك لقرب فتحة الخيشوم من اقصى اللسان قرب الجوف، فعدم فتح الفك جيدا يصدر بعض الصوت الى الخيشوم وهذا عيب في قراءة المد المفتوح ....وعيب النطق بالحرف المضموم عدم ضم الشفتين وعيب النطق بالمكسور عدم خفض الفك .
*الألف المدية وهي الساكنة المفتوح ما قبلها:
وتكتب (ا) مخرجها من الجوف وهي الالف المدية ومخرجها مقدر وليس محقق. نحاول تجنب الغنة حال النطق بها وكذلك عدم الامالة ( ونعني بالامالة النطق بالحرف مابين الالف والياء)
والالف تابعة لما قبلها ترقيقا وتفخيما. وعند نطق الالف نكسر اللام حال طقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء. وهي من الحروف التي تحتاج للعناية حتى تخرج من مخرجها الصحيح فاذا لم احقق مخرج الالف يخرج مائعا لأنه حرف شديد وجهور ومستفل. فلا بد ان افتح الفك حال النطق بها حتى نتلافى هذه العيوب.
*الهمزة:
مخرجها من اقصى الحلق وتكتب بعدة طرق (ء وتقرا همزة – أ وتقرأ همزة الف، ؤ وتقرأ همزة واو، ئ وتقرأ همزة يا )
*حرف البا:
لا ننطقها باء بل: با نمدها بقدار حركتين ومخرها من الشفة بانطباقهما ولكن وجود حرف المد بعدها يحتاج لفتح الفك لتحقيق مخرج المد ونخلص الحرف من الغنة والامالة.
* حرف التا والثا:
التا مخرجها من طرف اللسان مع اصل الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة. ونفس الملاحظات حال وجود حرف المد بعدها -- والثا مخرجها من طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا، ونفس الملا حظات في حرف التا والبا.
* حرف الجيم واليا والشين:
مخرجها من وسط اللسان مع الحنك الاعلى. الجيم فيه صفة الشدة لا بد من الصاق وسط اللسان بشكل جيد في الحنك الاعلى. اما حرفي الشين والياء نترك مساحة لخروج الحرف فالشين فيه صفة التفشي والياء حرف رخو لا نلصق اللسان حال النطق بهما بالكامل في الحنك الاعلى.. بالاضافة الى ان حرف الياء لها مخرجين مخرج وسط اللسان ومخرج ومخرج من الجوف حال كونها حرف مد اي عندما تكون ساكنة ومكسور ما قبلها.
* حرف الحا:
مخرجها من وسط الحلق. ونراعي نفس ملاحظات حرف البا والتا والثا في حال جاء بعدها حرف مد.
* حرف الخا:
مخرجها من ادنى الحلق. فيها صفة التفخيم والتفخيم سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه.. فلا نضم الشفتين حال النطق بها بل نستفل بالفك واللسان يستعلي ليرتد الحرف الى الداخل.
* حرف الظا:
من طرف اللسان مع الثنايا العليا ونلاحظ عدم اخراج اللسان للخارج بل على حدود الثنايا العليا فقط.. وكان شخص ينظر من النافذة ولا يخرج رأسه.
* حرف العين:
يخرج من وسط الحلق وهي من الحروف البينية ومرققة : وجاء بعدها حرف الياء من وسط اللسان والنون من طرف اللسان مع اللثة العليا وهي من حروف البينية ايضا.
* حرف الغين:
من حروف ادنى الحلق وهي حرف مفخم ونفس الملاحظات التي ذكرت في حرف العين.
* حرف الفاء:
تخرج من الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى ناتي بالمخرج ثم نتباعد لنخرج حرف المد.
* حرف القاف:
من اقصى اللسان مع المنطقة اللينة من الحنك الاعلى.. الحنك اللحمي. وهو حرف مفخم والالف بعدها مفخم لأنها تتبع ما قبلها.
* حرف الكاف:
حرف الكاف يخرج من اقصى اللسان مع الحنك الاعلى في المنطقة القاسية او ما يسمى بالحنك العظمي: وهو حرف مرقق وفيه رخاوة وجريان صوت ونفس فنفتح الفك حال النطق به.
* حرف اللام:
يخرج اللام من طرف اللسن المستعرض مع اللثة العليا وهو من الحروف البينية.. ونراعي بعد المد فنفتح الفك ثم نعود للشفتين لخروج حرف الميم دون تكلف.
* حرف الميم: ولها مخرجين:
- مخرج صلب من الشفتين بانطباقها دون كز اي دون ضغط.
- مخرج الغنة : و الميم حرف اغن اولها ميم واخرها ميم وفي وسطها حرف مد فنراعي عدم اخراج حرف المد من الخيشوم فنخرج حرف الميم من الشفتين وننزل بسرعة لخروج حرف المد فنستفل باللسان حتى نتجنب صوت الغنة في المد.
* حرف النون: لها مخرجين:
- مخرج صلب وهو طرف اللسان مع المنطقة العليا المضلعة من اللثة العليا.
- مخرج رخو وهو مخرج الغنة.
* حرف الواو:
تخرج من الشفتين وفيها استدارة للشفتين حال خروجها فتضم ثم نفتح ثم نضم لوجود حرف المد في وسطها.
* حرف الها:
يخرج من اقصى الحلق وهو اضعف الحروف الهجائية فنعتمد على خروجه من الحلق بقوة حتى يظهر ونفتح الفك بعدها لخروج المد الطبيعي.
* حرف اليا:
تخرج من وسط اللسان مع ترك فرجة لخروجها فلا نطبق اللسان ابدا. ونستفل باللسان ونفتح الفم ونخرج حرف المد.



الدرس الأول في القاعدة النورانية 33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amelmoslima.ahlamontada.com
 
الدرس الأول في القاعدة النورانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفحة واجبات abir في الدرس الأول في القاعدة النورانية
» كتاب القاعدة النورانية
» بدء التسجيل في دورة القاعدة النورانية
» التسجيل في دورة القاعدة النورانية
» التسجيل في دورة القاعدة النورانية بطريقة المهندس محمد فاروق الراعي مع المعلمة ام مريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل المسلمة النسائية :: منتديات أمل المسلمة النسائية للغرفة الصوتية :: ●● ||إعلآنات الغُـرَف الصَّوتية :: ●● || القَـآعِدَة النًّـورَآنـيَّـة-
انتقل الى: